panorama
حملة "عَمار يا بلادي"
  • عنوان الخطة: حملة "عمار يا بلادي"
- الأهداف الفرعية:-
الرؤية: الحفاظ على مدينة الخليل مدينة عربية إسلامية فلسطينية.
الرسالة: إفشال مخططات الاحتلال الإسرائيلي الهادفة لعزل البلدة القديمة وتهجير المواطنين منها، من خلال ترسيخ تواصل البلدة القديمة بمدينة الخليل سياسياً واقتصادياً واجتماعياً وثقافيا.
أهداف الخطة:
- الهدف الرئيسي: تنشيط الحركة التجارية في أسواق البلدة القديمة ودعم التجار والمتسوقين من خلال تقديم امتيازات تشجيعية تسهم في إنعاش الوضع الاقتصادي واستقطاب اكبر عدد من المتسوقين للبلدة القديمة.

1-    تشجيع المواطنين لزيارة البلدة القديمة بصورة مستمرة وتهيئة الظروف اللازمة لاستقطابهم للمنطقة .

2-    تشجيع المواطنين للتواجد في البلدة القديمة من خلال توفير الأمن للمنازل والأسواق والمحلات التجارية وتغيير الصورة الذهنية لديهم بالخوف من سكن البلدة القديمة وزيارتها والتسوق منها.

3-    تعزيز القيمة الدينية والوطنية لمدينة الخليل من خلال رفع مستوى الوعي والثقافة الوطنية لكافة قطاعات المجتمع المحلي في محافظة الخليل والبلدة القديمة بشكل خاص.

4-    الحفاظ على المعالم التاريخية والدينية والثقافية في البلدة القديمة واستمرار جهود التأهيل والصيانة لها.

5-    النهوض بالقطاع السياحي في البلدة القديمة وصيانة المواقع السياحية وتوفير مقومات استقطاب السائحين من داخل الوطن وخارجه وإيجاد الخدمات اللازمة لهم.

6-    إعادة إحياء الصناعات التقليدية والحرفية كالخزف والفخار وغيرها في البلدة القديمة.

7-    إظهار صورة مشرقة للبلدة القديمة من خلال تنظيم حملة إعلامية تسهم في تشجيع  المواطنين على زيارة البلدة القديمة والتسوق منها

  • · مسارات الخطة:-

- المسار الأول: على المستوى الوطني

- المسار الثاني: على المستوى الدولي

محاور الخطة على المستوى الوطني:-

أولاً:- دراسات إحصائية: تشمل حصر كافة البيانات والمعلومات اللازمة المتعلقة بالفئات المستهدفة، إعداد الدراسات الإحصائية التفصيلية، التقييم والمتابعة.

ثانياً:- دعم النشاط الاقتصاديمن خلال :-

1-   دعم عاجل لأسعار السلع والمواد الأساسية

2- دعم طويل الأمد لأسعار السلع (مؤسسة استهلاكية)

3- ترميم المحلات التجارية

4- قرارات حكومية مساندة: تشمل فتح مقرات للوزارات والمؤسسات الحكومية في البلدة القديمة، نقل سوق الجمعة للبلدة القديمة، نقل البسطات المتناثرة الى البلدة القديمة.

5- النهوض بالقطاع السياحي: ويشمل توفير المرافق الخدماتية للسائحين، تأهيل المواقع السياحية، إحياء واستعادة الصناعات التقليدية، برامج توعية سياحية، الترويج السياحي وعمل مسارات سياحية ملائمة ، تحسين بيئة ونظافة شوارع البلدة القديمة.

6- الفعاليات والأنشطة:  مهرجانات ثقافيه،فنيه، رياضيه،دينية.

7- أمور تشجيعية أخرى:برنامج المعونات الشهرية للتجار، تفعيل دور القطاع الخاص في البلدة القديمة وإطلاق مشاريع استثمارية.

ثالثا:- إستراتيجيات مرافقة

1-    توفير الأمن

2-    تنظيم خطوط السير والمواقف العمومية

3-    التعبئة الوطنية

4-    حملة إعلامية

رابعاً: الحرم الإبراهيمي الشريف:مواجهة تداعيات إصدار الحكومة الاسرائيلية قرارا بضم الحرم للائحة التراث اليهودي

محاور الخطة على المستوى الدولي:

1-    لقاءات سياسية

2-    ورشات عمل

3-    مهرجانات للمناصرة والتأييد

4-    معارض صور

5-    محاضرات في جامعات الدول الأوروبية

6-    مقابلات ومؤتمرات صحفية

خامساً:- لجان الحملة:

1-    لجنة دعم أسعار السلع.

2-    لجنة ترميم المحلات التجارية

3-    لجنة القطاع السياحي.

4-    لجنة الفعاليات والأنشطة.

5-    لجنة الأمن في البلدة القديمة.

6-    لجنة المؤسسة الاستهلاكية

7-    لجنة خطوط السير والمواقف العمومية

8-    اللجنة الإعلامية.

9-    لجنة التعبئة الوطنية

10-  لجنة الحرم الإبراهيمي الشريف

11-  لجنة الحملة الدولية .