17 كانون الأول 1997

وفقا لنصوص الاتفاق المرحلي ، و خصوصا البند 7 من الملحق 1 للاتفاق المرحلي ، اتفق الفريقان [منظمة التحرير الفلسطينية وحكومة إسرائيل ] على هذا البروتوكول الخاص بتنفيذ إعادة الانتشار في الخليل. 

الترتيبات الامنية المتعلقة بإعادة الانتشار في الخليل
1. إعادة الانتشار في الخليل

إن اعادة انتشار القوات العسكرية الإسرائيلية في الخليل ستنفذ وفقا للاتفاق المرحلي ووفقا لهذا البروتوكول. وسيتم غنجاز اعادة الانتشار في مهلة لا تتعدى عشرة أيام بدءا من توقيع هذا البروتوكول. وسيبذل الطرفان ، خلال هذه الايام العشرة، كل جهد ممكن لمنع الاحتكام، والحؤول دون ايي عمل يمنع اعادة الانتشار وستشكل اعادة الانتشار هذه تطبيقا كاملا لمواد الاتفاق المرحلي المتعلقة بمدينة الخليل. وذلك باستثناء ما نصت عليه المادة 7 من الملحق 1 للاتفاق المرحلي. 

2.  السلطات والمسؤوليات الامنية

أ- 
1.  تنهض الشرطة الفلسطينية في المنطقة خ1 بمسؤوليات مماثلة للمسؤوليات التي تولتها في مدن أخرى من الضفة الغربية. 
2. تحتفظ إسرائيل  بجميع  الصلاحيات والمسؤوليات المتعلقة بالامن الداخلي والنظام العام في المنطقة خ2. وذلك إضافة إلى استمرار إسرائيل في تولي مسؤوليات أمن الاسرائيليين العام. 

ب-وفي هذا الاطار يعيد الجانبان تأكيد التزامهما احترام الماد المتعلقة بالامن ذات الصلة في الاتفاق المرحلي ، بما فيها المواد الخاصة بـ : ترتيبات الامن والنظام العام ( المادة 12 من الاتفاق المرحلي ) ؛ منع الاعمال العدائية (المادة 15 من الاتفاق المرحلي)؛ السياسة الامنية لمنع الارهاب والعنف (المادة 2 من الملحق 1 للاتفاق المرحلي)؛ خطوط توجيهية الخليل (المادة 7 من الملحق 1 للاتفاق المرحلي )؛ قواعد التصرف في الامور الامنية المشتركة (المادة 11 من الملحق 1 للاتفاق المرحلي). 

3. الترتيبات الامنية المتفق عليها

أ- بهدف التوصل إلى ضمان الامن والاستقرار المشتركين في مدينة الخليل، تطبق ترتيبات امنية خاصة بالقرب من المناطق التي تقع ضمن المسؤولية الامنية لإسرائيل، في المنطقة خ ـ 1 ( التي تقع ) بين حواجز الشرطة الفلسطينية المحددة في الخريطة المرفقة بهذا البروتوكول كمرفق رقم 1. (سيشار إليها تاليا بـ «الخريطة المرفقة») والمناطق الواقعة في نطاق المسؤولية الامنية لإسرائيل. 

ب- تهدف الحواجز المشار إليها أعلاه إلى تمكين الشرطة الفلسطينية من ممارسة مسؤولياتها وفقا للاتفاق المرحلي، ومنع اشخاص مسلحين ومتظاهرين او اشخاص آخرين يهددون الامن والنظام العام من دخول المنطقة المذكورة أعلاه. 

4. التدابير الامنية المشتركة

أ- ينشئ مكتب التسويق اللوائي مكتبا فرعيا في مدينة الخليل، وذلك وفقا لما تشير الخريطة المرفقة إليه.

ب- تعمل وحدات متحركة مشتركة في المنطقة خ ـ 2 لمعالجة الحوادث التي تتعلق بالفلسطينيين قط. وستفصل حركة هذه الوحدات المتحركة المشتركة في الخريطة المرفقة.وسينسق مكتب التنسيق اللوائي حركة الوحدات المتحركة المشتركة ونشاطها.

ج- كجزء من الترتيبات الامنية في المنقطة المحاذية للمناطق الواقعة في نطاق المسؤولية الامنية لإسرائيل ، كما هي محددة أعلاه، ستعمل وحدات متحركة مشتركة في هذه المنطقة، مع تركيز خاص على الاماكن التالية:
      1. حارة أبو اسنينة.
      2. حارة الشيخ.
      3. الشهباء.
      4. الأرض المرتفعة المطلة على الطريق الجديد رقم 35.

د- تعمل دوريتان مشتركتان فلسطين بالمنطقة خ1:
     1. تعمل دورية مشتركة على الطريق (الممتدة) من رأس الجورة إلى شمال تقاطع دورا عبر طريق السلام، كما هو موضح في الخريطة المرفقة.
      2. تعمل دورية مشتركة على الطريق رقم 35، بما في ذلك الجزء الشرقي من الطريق رقم 35 كما هو موضح في الخريطة المرفقة.

هـ- يسلح الطرفان الفلسطيني والاسرائيلي في الوحدات المتحركة المشتركة في مدينة الخليل بأنواع متوازية من الأسلحة (رشاشات إنغرام للجانب الفلسطيني ، وبنادق ام 16 قصيرة للجانب الإسرائيلي). 

و- بهدف التعامل مع الوضع الامني الخاص في مدينة الخليل ينشأ مركز تنسيق مشترك برئاسة ضباط كبار من الطرفين في مكتب التنسيق اللوائي في هار منواح / جبل منواح. ويكون الهدف من مركز التنسيق المشترك تنسيق الاجراءات الامنية المشتركة في مدينة الخليل.
ويسترشد مركز التنسيق المشترك بجميع المواد ذات الصلة في الاتفاق المرحلي، بما في ذلك الملحق 1 وهذا البروتوكول/. وفي هذا الاطار ، فإن الطرفين كليهما سيعلمان مركز التنسيق المشترك بالتظاهرات والاعمال المرتبطة بهذه التظاهرات ، وكذلك بأي نشاط أمني بالقرب من المناطق الواقعة ضمن نطاق مسؤولية الطرق الآخر ، بما فيها المنطقة المحددة في المادة 3 (أ) أعلاه. وسيحاط مركز التنسيق المشترك علما بهذه الانشطة بما يتوافق مع نص المادة 5 (د) (3) من هذا البروتوكول.

5. الشرطة الفلسطينية

أ- تنشأ في المنطقة خ ـ 1 مخافر أو مراكز للشرطة الفلسطينية ، يخدم فيها عدد لا يزيد عن 400 شرطي مزودين بـ 20 عربة و200 مسدس و100 بندقية لحماية مخافر الشرطة.

ب- تؤلف أربع فرق للرد السريع وتتمركز في المنطقة خ ـ 1 ، بحيث يكون هناك فريق واحد في كل مخفر للشرطة، كما هو محدد في الخريطة المرفقة. وتتمثل المهمة الرئيسية لفرق الرد السريع في التعامل مع الحالات الامنية الخاصة. ويتألف كل فريق من هذه الفرق من عدد لا يزيد عن 16 عنصرا.

ج- تخصص البنادق المذكور أعلاه للاستخدام الحصري من قبل فرق الرد السريع في تعاملها مع الحالات الخاصة.

د- 
    1. تعمل الشرطة الفلسطينية بحرية في المنطقة خ1.
    2. إن انشطة فرق الرد السريع المودة ببنادق في المناطق المحاذية المتفق عليها، كما هي محددة 
        في المرفق 2 ،تحتاج إلى موافقة مركز التنسيق المشترك.
    3.تستخدم فرق الرد السريع البنادق في بقية انحاء المنطقة خ ـ 1 للقيام بمهماتها المذكورة أعلاه.

هـ- ستضمن الشرطة الفلسطينية نجاح جميع افراد الشرطة ، قبل تمركزهم في مدينة الخليل، في اختبار أمني للتأكد من ملاءمتهم للخدمة، أخذا في الحسبان حساسية المنطقة.

6. الأماكن المقدسة

أ- الفقرتان 2 و 3 (أ) من المادة 32 من المرفق 1 للمحلق 3 للاتفاق المرحلي تنطبقان على الاماكن المقدسة التالية في المنطقة خ1:
    1. كهف اوثنييل بن كناز / الخليل.
    2. إيلوني مامري / حرم الرحمة.
    3. إيشيل افراهام/ بلاطة ابراهيم.
    4. معيان ساره/ عين ساره.

ب- ستكون الشرطة الفلسطينية مسؤولة عن حماية الاماكن اليهودية المقدسة المذكور أعلاه. ومن دون الانتقاص من مسؤولية الشرطة الفلسطينية ، سيرافق الزيارات التي سيقوم بها المصلون أو غيرهم من الزوار للأماكن المقدسة أعلاه وحدة متحركة مشتركة تضمن الوصول الحر والآمن وغير المعوق إلى الاماكن المقدسة، كما ستضمن استخدامها بسلام.

7. تطبيع الحياة في المدينة

أ- يعيد كلا الطرفين تأكيد التزامه الحفاظ على الحياة الطبيعية في كل ارجاء مدينة الخليل ، ومنع أي استفزاز او احتكام من شأنه ان يؤثر في الحياة الطبيعية في المدينة. 

ب- في هذا الاطار ، يلتزم الطرفان اتخاذ جميعا لخطوات والتدابير الضرورية لتطبيع الحياة في الخليل، بما في ذلك:
    1. فتح سوق البيع بالجملة ـ الحسبة ـ سوقا للبيع بالمفرق ، تباع فيها السلع للمستهلكين مباشرة
        من المتاجر الموجودة.
    2. تعود حركة السير في شارع الشهداء بالتدريج خلال أربعة اشهر إلى الوضع الذي كانت عليه قبل 
        شباط / فبراير 1994. 

8. العمارة

تعاد العمارة إلى الجانب الفلسطيني لدى إتمام إعادة الانتشار ، وتصبح مقر قيادة الشرطة الفلسطينية في مدينة الخليل.

9. مدينة الخليل

على كلا الجانبين تأكيد التزامه وحدة مدينة الخليل، كما يؤكد إدراكه ان تقسيم المسؤولية الامنية لن يقسم المدينة.وفي هذا الاطار، ومن دون الانتقاص من المسؤوليات والصلاحيات الأمنية لأي من الطرفين، يتشاطر الطرفان الهدف المشترك المتمثل في أن تكون حركة الاشخاص والسلع والمركبات داخل المدينة و منها و إليها حركة سلسة وطبيعية، ومن دون عوائق او حواجز.

الترتيبات المدنية المتعلقة بإعادة الانتشار في الخليل
10. نقل السلطات والمسؤوليات المدنية

أ- ستنتقل السلطات والمسؤوليات المدنية التي لم تنقل بعد إلى الجانب الفلسطيني في مدينة الخيل (12 مجالا) وفقا للمادة 7 من الملحق 1 للاتفاق المرحلي ، بالتزامن مع بداية إعادة انتشار القوات العسكرية الإسرائيلية في الخليل.

ب- في المنطقة خ2 ، ستنقل السلطات والمسؤوليات المدنية إلى الجانب الفلسطيني، ما عدا تلك التي تتعلق بالإسرائيليين وممتلكاتهم، والتي سيتسمر الحكم العسكري الإسرائيلي في ممارستها.

11. التخطيط والتقسيم إلى مناطق والبناء

أ- يلتزم كلا الطرفين بصورة متساوية الحفاظ على الطابع التاريخي للمدينة وحمايته بطريقة لا تضر أو لا تغير هذا الطابع في أي جزء من المدينة.

ب- بلغ الطرف الفلسطيني الطرف الإسرائيلي أنه يتعهد في إطار ممارسته لصلاحياته ومسؤولياته وآخذا في الحسبان النظم البلدية السارية، تنفيذ الاحكام التالية:
    1. أي اقتراح بإنشاء مبان تعلو أكثر من طبقتين ( 6 امتار ) ضمن 50 متراً من الحدود الخارجية للمواقع 
        المحددة في القائمة المرفقة بهذا البروتوكول بصفة المرفق 3 ( سيشار إليها لاحقا بـ «ا لقائمة 
        المرفقة ») سيتم التنسيق في شأنه عبر مكتب الارتباط المدني اللوائي.
    2. أي اقتراح بإنشاء مبان تعلو أكثر من ثلاث طبقات ( 9 أمتار ) بين 50 متراً و 100 متر من الحدود 
       الخارجية للمواقع المحددة في القائمة المرفقة سيتم التنسيق في شأنه عبر مكتب الارتباط المدني
        اللوائي.
    3. أي اقتراح بإنشاء مبان غير سكنية وغير تجارية ضمن 100 متر من الحدود الخارجية للمواقع المحددة 
        في القائمة المرفقة والمصممة لاستخدامات قد تؤثر سلبا في البيئة ( مثل المعامل الصناعية ) أو 
        في الابنية والمؤسسات التي يتوقع أن يجتمع فيها أكثر من خمسين شخصا ، سيتم التنسيق في 
        شأنه عبر مكتب الارتباط اللوائي.
    4. أي اقتراح بإنشاء مبان تعلو اكثر منطبقتين ( 6 أمتار ) ضمن 50 متراً من جانبي الطريق المحددة في 
        القائمة المرفقة ، سيتم التنسيق في شأنه عبر مكتب الارتباط المدني اللوائي.
    5. سيتم اتخاذ التدابير الضرورية التي تكفل تنفيذ الاحكام السابقة على الأرض.
    6. لا تنطبق هذه المادة على الابنية القائمة او على الابنية التي هي في قيد البناء او الترميم ، والتي 
        حصلت على أذونات بموافقة كاملة من البلدية قبل 15 كانون الثاني / يناير 1997.

12. البنية التحتية

أ- يقوم الجانب الفلسطيني بإبلاغ الجانب الإسرائيلي ـ بواسطة مكتب الارتباط المدني اللوائي ـ قبل 48 ساعة ، أي عمل يتعلق بالبنية التحتية و من وشأنه أن يعوق انتظام حركة السير على الطرق الممتدة في المنطقة خ2 ، أو أن يؤثر في البنية التحتية التي تؤمن الخدمات للمنطقة خ2 ( كالمياه و الصرف الصحي والكهرباء والاتصالات).

ب- للجانب الإسرائيلي أن يطلب من الجانب الفلسطيني ـ بواسطة مكتب الارتباط المدني اللوائي ـ أن تقوم البلدية بأشغال في الطرق أو في (مرافق) البنية التحتية الاخرى تتطلبها رفاهة الاسرائيليين في المنطقة خ2 . وإذا عرض الجانب الإسرائيلي أن يغطي تكاليف هذه الاشغال ، فإن على الجانب الفلسطيني ضمان أن تمنح هذه الاشغال الاولوية القصوى في التنفيذ.

ج- إن ما ورد أعلاه لا يخل بأحكام الاتفاق المرحلي المتعلقة بحرية الوصول إلى البنية التحتية والانشاءات والتجهيزات الموجودة في مدينة الخليل ، كشبكة الكهرباء.

13. المواصلات

يملك الجانب الفلسطيني صلاحية تحديد مواقع محطات حافلات الركاب واشارات المرور والترتيبات الخاصة بالمرور فلسطين بمدينة الخليل . (أما) إشارات السير وترتيبات السير ومواقع محطات حافلات الركاب في المنطقة خ2 ، فتبقى على ما تكون عليه في تاريخ إعادة الانتشار في الخليل. وأي تغيير لاحق في هذه الترتيبات في المنطقة خ2 سيتم بالتعاون بين الجانبين في اللجنة الفرعية للمواصلات.

14. المفتشون البلديون

أ- وفقا للفقرة 4 ـ ج من المادة 7 من الملحق 1 للاتفاق المرحلي ، سيعمل مفتشون بلديون غير مسلحين ويرتدون ملابس مدنية في المنطقة خ ـ 2. ولن يزيد عدد هؤلاء المفتشين عن 50 مفتشا.

ب- يحمل المفتشون بطاقات هوية رسمية صادرة عن البلدية، وتحمل صوراً.

ج-يمكن للجانب الفلسطيني أن يطلب ـ بواسطة مكتب الارتباط المدني اللوائي في الخليل ـ الاستعانة بالشرطة الإسرائيلية ليتمكن من القيام باعمال التنفيذ في المنطقة خ2.

15. مواقع مكاتب المجلس الفلسطيني

على الجانب الفلسطيني ، لدى افتتاحه مكاتب جديدة، أن يأخذ في الحسبان الحاجة إلى تفادي الاستفزاز والاحتكاك.وعندما يكون من المحتمل أن تؤدي إقامة مثل هذه المكاتب إلى التأثير في النظام العام أو في الامن ، فإن الطرفين سيتعاونان لايجاد الحل الملائم.

متفرقات
16. الخدمات البلدية

وفقا للفقرة 5 من المادة 7 من الملحق 1 للاتفاق المرحلي ، تؤمن الخدمات البلدية بصورة منتظمة ومتواصلة لكل اجزاء مدينة الخليل بالتكلفة والنوعية نفسيهما. والتكلفة يحددها الجانب الفلسطيني بالنظر إلى العمل المنجز والمواد المستهلكة، ومن دون تمييز.

17. التواجد الدولي المؤقت في الخليل

سيكون هناك وجود دولي موقت في الخليل. وسيتفق الجانبان على صيغته ، بما في ذلك عدد عناصره ومنطقة عمله.

18. الملحق 1

لا شيء في هذا البروتوكول سينقص من السلطات والمسؤوليات الامنية لأي من الجانبين وفقا للمحلق 1 للاتفاق المرحلي.

19. المرفقات

ستشكل المرفقات بهذا البروتوكول جزءا لا يتجزأ منه

إبرم في القدس في السابع عشر من كانون الثاني / يناير 1997 
د شومرون عن حكومة دولة إسرائيل
ص. عريقات عن منظمة التحرير الفلسطينية

 

 المرفق 1
 خريطة اعادة الانتشار في الخليل  

 

 المرفق 2
الفقرة 5

المناطق المحاذية المتفق عليها.
تشمل المناطق المحاذية المتفق عليها ما يلي: 

1. منطقة محددة بخط يبدأ من النقطة المرجعية للمناطق المحاذية المتفق عليها رقم 100، ويمضي على الطريق القديمة رقم 35 حتى يل إلى النقطة المرجعية رقم 101 ،ويمضي من ثم بخط مستقيم إلى النقطة المرجعية رقم 102 ، ومن هناك يتصل بخط مستقيم بالنقطة المرجعية رقم 103.

2. منطقة يحددها خط يبدأ من النقطة المرجعية رقم 104 ، ويتبع خطأ مستقيما إلى النقطة المرجعية رقم 105 ،ويتبع من هناك خطا إلى الغرب مباشرة من الحواجز 4 و 5 و 6 و 8 و 10 و 11 و 12 و 13، ويتصل من هناك بواسطة خط مستقيم بالنقطة المرجعية رقم 106. 

3. منطقة يحددها خط يصل النقطة المرجعية رقم 107 بالنقطة المرجعية رقم 108 ، ويمر إلى الشمال مباشرة من الحاجز رقم 15. 

 المرفق 3
الفقرة 12

قائمة المواقع:
• منطقة الحرم الابراهيمي / ضريح الآباء (بما في ذلك منشآت الجيش والشرطة في محيطه).
• الحسبة / أبراهام أفينو.
• مدرسة أسامة / بيت رومانو (بما في ذلك الموقع العسكري في محيطها).
• الدبويا / بيت هداسا.
• جبلة الرحمة / تل الرميدة.
• دير الاربعين / شريح روث ويشاي.
• تل الجعابرة / حي غفعات أفوت (بما فيه مخفر الشرطة في المنطقة).
• الطريق التي تصل الحرم الابراهيمي / ضريح الآباء بكريات أربع.